الجمعة، 19 سبتمبر 2014

إختبار إطارات «لاسا» علي حلبة للسباقات بإسطنبول

ElTawkeel.com


من تركيا: محمود مصطفي كمال


نعم، إستثمارك في الإطارات قد يحافظ علي إستثمارك في السيارة بالكامل أو قد يذهب بها مع الريح، ولا نعني هنا الإستثمار بمعناه الحرفي، أو أنه كلما كان الإطار أغلي سعراً كلما كنت في أمان أكثر، وإنما إستثمار الوقت لمعرفة المعلومات التي ستقودك لإختيار الإطار الأفضل والمناسب لسيارتك، والمحافظة عليه في حالة تضمن الأداء الأمثل له.



إختبرنا مع لاسا في أحد حلبات إسطنبول مجموعتين من الإطارات مع سيارتين مختلفتين، المجموعة الأولي كانت من طراز Phenoma وهي الإطارات ذات الأداء العالي بقائمة موديلات لاسا Ultra High Performance Tyres، وهذا النوع من الإطارات بشكل عام من جميع العلامات التجارية يتميز بمقومات تساعده علي تحقيق أداء رياضي، بإطارات الأداء العالي غالباً ما تتوافر لمقاسات كبيرة لجنوط كبيرة الحجم تبدأ من قياس ١٦بوصة، وتكون إطارات عريضة وذات إرتفاع ليس بكبير، وتكون ذات مكونات تحقق تماسك أكبر علي الأرض وتتمكن من الوصول لسرعات أعلي.


إختبرنا Phenoma مع السيارة مرسيدس-بنز CLA 200، وهي السيارة التي ساعدتنا بشكل كبير علي التعرف علي الأطار في جنبات ومنعطفات الحلبة بأدائها الرياضي، وكانت أولي ملاحظاتنا علي Phenoma أنه أحد أكثر الإطارات الرياضية هدوءاً علي الإطلاق، فبقدر ما لا يفكر الكثير من محبي إطارات الأداء العالي ولا يعطون بالاً للصوت العالي، إلا أن بعض الهدوء داخل مقصورة السيارة لا يضر، وهو ما تحقق مع Phenoma في الكثير من خطوط السرعة العالية بالحلبة، أما في المنعطفات فكان تماسك الإطار مع الطريق مثالياً مما يمكنك من إجتياز المنعطفات بسرعة أعلي بدون الخوف من عدم تماسك الإطار مع الأسفلت، فيما كانت خشونة الإطار معقولة بما لا يجعل ركوب السيارة غير مريح ولا ينقل لك عيوب الطريق، وهو ما يصعب تقريره بإختبار الإطار داخل حلبة سباق ذات تمهيد مثالي بالطبع، ولكن كان هناك جانب أخر مثير للإعجاب لإطار Phenoma وهو قدرته الكبيرة علي التماسك أثناء كبح السيارة، وهو ما يؤثر علي تقصير المسافة التي تتوقف بها السيارة، وهي ميزة قد تكون منقذة للحياة في الكثير من المواقف.



ثاني الإطارات التي إختبرناها مع لاسا كانت طراز Impetus Revo وهو الإطار الأكثر مبيعاً بين إطارات لاسا، وذلك لأنه يتوافر بمقاسات متعددة تناسب سيارات الركوب العادية التي لا تركز علي الأداء الرياضي فقط ، وقد إختبرناه مع السيارة هيونداي النترا، والذي قد أعطانا إنطباعاً بعد إختباره بصعوبة تصنيفه ضمن إطارات الراحة أو فئة ‘Comfort’، ولم يكن ذلك لإفتقاده لعناصر الراحة بقدر ما كان الأمر لعدم إفتقاده للقدرات الرياضية أيضاً، فبرغم أن Impetus Revo قد تم صناعته ليكون إطار مريح وهادئ في المقام الأول بكونه إطار منخفض الصوت ذو خشونة أقل من الإطارات الرياضية، إلا أن Impetus Revo لم يخيب ظنونا أيضاً في مسافات الكبح القصيرة أو الأداء المميز في المنعطفات.


Impetus Revo بإمكانياته كإطار مريح وذو أداء عالي فإنه إطار مثالي للإستعمال اليومي بالسيارة سواء كنت ذاهباً إلي العمل أو متجهاً إلي الطريق السريع لوجهة أجازتك الصيفية، وهو ما يجعله إطار ذو قيمة عالية، ولذلك فإن وجوده علي قمة قائمة الأعلي مبيعاً من بين جميع طرازات لاسا التركية لم تأت من فراغ.






السيارات

0 التعليقات:

إرسال تعليق