واصل فريق مرسيدس هيمنته على بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 بعد أن توج سائقه الألماني نيكو روزبرج بلقب سباق جائزة موناكو الكبرى.
وتفوق روزبرج الذي بدأ السباق من مركز الانطلاق الأول، على زميله البريطاني لويس هاميلتون.
وحقق روزبرج ثاني ألقابه في الموسم الحالي ليستعيد صدارة الترتيب العام لفئة السائقين من أنياب هاميلتون، ويتفوق عليه بفارق أربع نقاط، بعد أن أحرز السائق البريطاني أربعة سباقات متتالية.
وأحرز مرسيدس فوزه الخامس على التوالي بعد مرور خمس سباقات من عمر الموسم الحالي ليواصل الفريق حملته الناجحة لاقتناص لقب بطولة العالم لفئة الفرق (الصناع) بعد أربعة أعوام من سيطرة ريد بول على اللقب.
وكما كان متوقعا، فإن إحراز روزبرج مركز الانطلاق الأول أمس السبت بشكل مثير للجدل، كان بمثابة عامل الحسم نحو الفوز بلقب سباق موناكو للعام الثاني على التوالي.
وقال روزبرج ‘لقد كان يوما استثنائيا بالنسبة لي بالتأكيد’.
وأضاف ‘لويس أدى بشكل جيد وضغط علي بقوة. الضغط تواصل ولكني احتفظت بهدوئي ووسعت الفارق بعض الشيء في النهاية بفضل الاطارات الجديدة. شكرا للفريق على كل العمل الرائع’.
وسيطر السائقون الذين بدأوا سباق موناكو من مركز الانطلاق الأول، على لقب السباق تسع مرات في أخر عشرة أعوام، وكان الاستثناء الوحيد عبر هاميلتون الذي فاز بالسباق للمرة الأولى والوحيدة في عام 2008، دون أن يبدأ من مركز الانطلاق الأول.
وتوترت العلاقة بين سائقي مرسيدس، عقب منع هاميلتون لزميله روزبرج من تخطيه خلال التجربة الرسمية أمس السبت مماأسفر عن إشهار الراية الصفراء التي تحذر السائقين من ضرورة الابطاء من سرعتهم.
وكان هاميلتون يأمل في تجاوز روزبرج في بداية السباق، ولكن السائق الألماني فرض هيمنته منذ البداية على السباق ولم يسمح أبدا لزميله البريطاني بتعطيل مهمته نحو الفوز باللقب.
وتدخلت سيارة الأمان بعد لفة واحدة عقب خروج سيارة سيرخيو بيريز سائق فورس انديا بعد اصطدامه بسيارة جنسون باتون سائق مكلارين.
وسرعان ما انتهى السباق بالنسبة للألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول الفائز بلقب بطولة العالم في الأعوام الأربعة الأخيرة، حيث خرج في اللفة الرابعة بعد تعرض سيارته لمشكلة في نظام استعادة الطاقة .
وبعد فترة تأخير طويلة داخل مركز الصيانة، قال فيتيل عبر إذاعة فريقه أنه يعاني من مشكلة في التروس، وبعد فترة قصيرة أكد أن السباق انتهى بالنسبة له.
وتدخلت سيارة الأمان مجددا في اللفة 26 بعد أن فقد أدريان سوتيل سائق ساوبر السيطرة على سيارته وارتطم بالحواجز.
ودخل روزبرج وهاميلتون في الوقت ذاته إلى مركز الصيانة لتركيب إطارات لينة، ثم تذمر هاميلتون في اذاعة مرسيدس بأنه كان ينبغي أن يتم السماح له بمواصلة السباق دون الدخول إلى مركز الصيانة، بما أنه كان يرى أن فرصته قوية في تجاوز زميله الألماني، ولكن بقيت الأفضلية لصالح روزبرج عقب خروجه من مركز الصيانة.
وانسحب كيمي رايكونن سائق فيراري من المنافسة على الصدارة بعد أن اضطر للدخول إلى مركز الصيانة مرة إضافية عقب تعرض سيارته لثقب، بينما تقدم دانييل ريتشاردو السائق الأخر لريد بول إلى المركز الثالث وسط منافسة قوية من جانب فرناندو الونسو سائق فيراري.
وتمكن هاميلتون من الحفاظ على فارق الثانية التي تفصله عن روزبرج، ولكنه لم يتمكن أبدا من تجاوزه، قبل أن يتسع الفارق بينهما إلى 6ر1 ثانية بعد مرور 51 من أصل 78 لفة.
وازداد الفارق بين روزبرج وهاميلتون إلى اربع ثوان قبل 12 لفة من النهاية.
وكان من الواضح في هذه المرحلة أن آمال هاميلتون في الفوز تقلصت بشدة إلا إذا ارتكب روزبرج خطأ أو وقع في مشكلة فنية، ولكن السائق البريطاني أيضا كان حريصا على صد أي هجوم محتمل من جانب ريتشاردو، الذي كان يتأخر عنه بفارق نصف ثانية فقط.
ولكن على عكس ما حدث خلال التجربة الرسمية أمس، لم يرتكب روزبرج أي أخطأ ليحقق الفوز في خامس سباق له خلال مسيرته.
وحل ريتشاردو في المركز الثالث بفارق 4ر0 ثانية خلف هاميلتون، وجاء الونسو في المركز الرابع يليه نيكو هولكنبرج سائق فورس انديا ثم جنسون باتون سائق مكلارين يليه فيليبي ماسا سائق ويليامز ثم رومان جروجاين سائق لوتس ثم جوليس بيانكي سائق ماروسيا يليه كيفين ماجنوسن سائق مكلارين
ويتصدر روزبرج الترتيب العام لفئة السائقين برصيد 122 نقطة يليه هاميلتون برصيد 118 نقطة ثم الونسو برصيد 61 نقطة يليه ريتشاردو برصيد 54 نقطة ثم هولكنبرج برصيد 47 نقطة يليه فيتيل برصيد 45 نقطة .
السيارات
0 التعليقات:
إرسال تعليق